1٬084 views

بيان بخصوص جريمة خان شيخون

img

مرة أخرى، تابع العالم مع السوريين تلك المشاهد المروعة للمجزرة التي ارتكبتها قوات النظام السوري في بلدة خان شيخون هذا اليوم، والتي اودت بحياة العشرات من المواطنيين السوريين الابرياء واصابة عشرات الاخرين.
وقد بات من شبه المؤكد استخدام قوات النظام للغازات السامة المحرمة دولية، هذه المرة، الامر الذي يمثل انتهاكا صارخا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيماوية وقرار مجلس الأمن الدولي 2118 الصادر بتاريخ ٬ ٬ ٬27/9/2013وخصوصاً في مادته ذات الرقم ٢١٬ والتي تقضي بتطبيق الفصل السابع في حال انتهاك النظام لحظر الأسلحة الكيماوية٬ الأمر الذي تنصب الجهود على تلافيه.
إن ما حدث لا يمثل انتهاكا للمعاهدة والقرار المذكورين فحسب، بل يرقى الى جريمة حرب. وإن السماح بافلات قوات النظام السوري من العقاب على ارتكابها، كما حصل في مرات عديدة سابقة، سيشيع جوا من الخذلان والمرارة لدى عموم السوريين من المجتمع الدولي ومؤوسسات القانون والعدالة التي اوجدها لوضع حد صارم لارتكاب مثل هذه الجرائم.
في الوقت نفسه٬ نستنكر وندين تلك المحاولات التي يقوم بها حلفاء النظام في موسكو وطهران٬ للتغطية على جرائمه٬ بل لمساعدته أيضاً على ارتكابها.
اننا في تيار مواطنة ننتظر من مجلس الأمن الدولي ومنظمة حظر الاسلحة الكيماوية، صوتا واحدا، يدين مختلف الجرائم المرتكبة في سوريا، ومجزرة خان شيخون بشكل خاص، ومباشرة التحقيق الفوري في حيثيات هذه المجزرة، وسوق مرتكبيها الى العدالة الدولية.
الرحمة لشهداء سوريا، وشهداء خان شيخون الذين لن نألو جهدا حتى يساق المجرم بحقهم الى العدالة، وكل التضامن مع ذويهم.

تيار مواطنة 05.04.2017

Facebook Twitter Email

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً