195 views

تيارمواطنة يهنئ الشعب الكردي,بإجراء الاستفتاءوالتعبير عن إرادته الحرة.

img

بيان من تيار مواطنة
حول استفتاء كردستان العراق
بعد مرور قرن كامل على تقسيم المنطقة ورسم حدودها٬ مع هضم حق الشعب الكردي ونكران حقه المشروع بدولة مستقلة كغيره من شعوب المنطقة والعالم٬ جرى في الاسبوع الماضي استفتاء أهل كردستان العراق حول الاستقلال٬ وكان جوابهم الطبيعي: نعم!
قطع الاستفتاء مساراً فيدرالياً كان قد تأسس منذ سنوات٬ وازداد عرجه بالتدريج مؤخراً٬ مع استفحال الخلافات حول الموارد والميزانيات وتأخر حل المواضيع المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها٬ وتواقتها مع الأزمة السياسية في بنى الإقليم وشرعية قيادته.
إن تيار مواطنة٬ إذ يهنئ أبناء الشعب الكردي في كردستان العراق خاصة٬ والكرد عامة٬ بإجراء الاستفتاء والتعبير عن إرادتهم القومية الحرة للمرة الأولى٬ يود التأكيد على النقاط التالية:
أولاً- دعمه المبدئي لحقوق الكرد القومية وحق الشعب الكردي في تقرير مصيره٬ الأمر الذي كفلته الشرائع والقوانين الدولية.
ثانياً-دعوته للأطراف المعنية في بغداد وإربيل إلى تغليب الحكمة وقطع مسار التصعيد والتوتر٬ واللجوء بأسرع وقت إلى الحوار الجدي المجدي وحده من أجل مصلحة الجميع وتوفيق حقوقهم.
ثالثاً- دعوته كذلك للأطراف الفاعلة في المجتمع الدولي للقيام بدور الوسيط بين الطرفين٬ ومع الأطراف الإقليمية المعنية.
رابعاً- التأكيد على أن مسار الحداثة والديموقراطية واحترام الحقوق وإنهاء كل أشكال الاستبداد والفساد هو طريق الخروج من النفق المعتم الطويل٬ في العراق وسورية وفي المنطقة كلها.
خامساً- كما أن الالتزام بمبادئ الأخوة والتاريخ المشترك والقانون الدولي٬ تحتم في هذه المناسبة التأكيد على حقوق المكونات الأخرى غير الكردية في إقليم كردستان العراق٬ من عرب وتركمان وآشوريين وغيرهم.
نبارك للكرد فرحتهم بالتعبير عن إرادتهم٬
وعاشت الأخوة العربية الكردية مع كل المكونات الأخرى قائمة على الحق والاحترام٬
9/10/2017
المكتب التنفيذي لتيار مواطنة

Facebook Twitter Email

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً