الأسد "ليس راضياً"! ـ عبد الوهاب بدرخان

مقالات 0 admin

استدعى الرئيس السوري ممثلي أحزاب 8 آذار إلى دمشق لهدف واضح: استنهاض الحلفاء للمرحلة المقبلة من الحرب، وايهامهم بأنه في صدد الانتصار على شعبه، ليعود قوياً ولاعباً، كما كان.

ووفقاً لما نقله أحد النواب السابقين، فإن بشار الأسد “ليس راضياً” عن ميشال سليمان، ولا عن نجيب ميقاتي، بسبب “النأي بالنفس” عما يجري في سوريا. هل هذا تهديد للرجلين؟ ربما، والحذر واجب.

في كل حال، بدا ممثلو الاحزاب هؤلاء وكأنهم في حضرة رئيسهم، يباركون جلوسه على أكوام الجثث، ويتبركون بالدماء التي تلطخ يديه، ويشيدون بالدمار الكبير الذي ألحقه بـ”المؤامرة” التي يشاركونه “الممانعة” ضدها. لا غرابة في أن يكونوا معه، وإنما الغرابة في لماذا هم معه بعد كل الذي رأوه خلال عامين؟ بل لا غرابة في أن يكونوا ضد الشعب السوري، طالما انهم ضد لبنان وشعبه.

لماذا كان الاستدعاء، وماذا يعني؟ من جهة للرد على “المناخ التوافقي” الذي أدى الى تسمية تمّام سلام رئيساً مكلفاً تشكيل الحكومة العتيدة، وكذلك للردّ على التهميش الذي تعرض له “الدور السوري” لمصلحة دور سعودي. أما ماذا يعني الاستدعاء، فهذا ما سنتعرف اليه في مخاض تأليف الحكومة الذي يبدو عسيراً، وقد يتعسّر ويتعثّر ويتعذّر لأن الأسد “ليس راضياً” بالتأكيد عن الرئيس المكلف، الذي قال إنه بالتأكيد مع الشعب السوري.

فيما يتعرض “المناخ التوافقي” لتآكل متسارع، يصعب التصديق أن “حزب الله” وحلفاءه كانوا صادقين فيه أصلاً. فلحظة الاجماع على تمّام سلام لم تكن بالنسبة إليهم لحظة صحوة وطنية، بل مجرد تمريرة في لعبة كسب الوقت وإلهاء الداخل عما يجري هناك، ما بين الهرمل والقصير. منذ شهور لم تعد منطقة الجرود في الشمال الشرقي منطقة لبنانية، أي انها لم تعد تحت سيادة الدولة وجيشها، والذين قصدوها للاطلاع، أو لأي سبب آخر، يشهدون بأنها معزولة ولا وجود عسكرياً فيها إلا لعناصر “حزب الله” و”الخبراء” الايرانيين. ففي سياق التهافت الاستيزاري واللهاث الانتخابي، كما في غياب الحكم وانحسار الحكومة، وحتى في ظل صمت داخلي وخارجي مريب جداً، يرتكب “حزب الله” أخطر عملية لطمس الدولة والغائها، وأسوأ عملية تخريب لعلاقات الشعبين اللبناني والسوري.

هذا هو المناخ الدموي الأسود الذي جعل زائري الأسد، المستدعين برغبتهم، يقولون انه “مرتاح”، وانهم مرتاحون لارتياحه. فالمهم عنده ان “حزب الله” يقوم بالدور المطلوب منه في اطار خطة تقسيم سوريا، وليس مهما ما يجري في بيروت. استغل النظام السوري حكومة ميقاتي الى اقصى حد، وها هو يضع الألغام امام حكومة سلام، اذا قدّر لها ان تبصر النور.

 جريدة النهار 2013-04-24

Loading

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة