62 views

حفل توزيع الجوائر في مخيم للاجئين السوريين: فلسطيني وسوريان يفوزون بجوائز 'دمشق للفكر والابداع'

 لندن ‘القدس العربي’ سلامة كيلة، راتب شعبو، جان دوست؛ ثلاثة كتاب من سوريا وفلسطين فازوا بـ’جائزة دمشق للفكر والإبداع’ في سنتها الأولى. وهي جائزة فكرية أدبية سورية مستقلة تمنحها سنويا مجلة ‘دمشق’ الفكرية الأدبية الجامعة التي تصدر عن ‘مؤسسة دمشق للدراسات الفكرية والأدبية’ في لندن، وترعاها ‘مؤسسة بناة المستقبل’، وهي هيئة سورية مستقلة مساندة للثورة السورية وراعية للعديد من مشروعات المجتمع المدني السوري.

أما المؤلفات الفائزة فهي على التوالي: ‘روزنامة المسجون – سيرة سورية في سجون الأسد’ راتب شعبو (جائزة دمشق لأدب اليوميات)، ‘مصائر الشمولية – سورية في صيرورة الثورة’ سلامة كيلة (جائزة دمشق للكتاب الفكري)، ‘مختارات من القصة الكردية القصيرة’ ترجمة: جان دوست، (جائزة دمشق للكتاب الشرقي المترجم).

الجوائز ستوزع في حفل خاص يقام في أحد المخيمات السورية في وقت لاحق من هذا العام، وسوف تصدر الكتب وتقام للفائزين جولة على الحدود السورية يتواصلون فيها مع أبناء شعبهم ويقدمون نسخا من كتبهم ويوقعونها لهم. وسوف يرصد ريع الكتب الفائزة لاطفال المخيمات السورية. وسيشارك الكتاب الفائزون في ورشة كتابة للاطفال.

ولدت ‘جائزة دمشق للفكر والإبداع’ مع تأسيس مجلة ‘دمشق’ التي يرأس تحريرها الشاعر نوري الجراح ويُساهم في الكتابة على صفحاتها شهرياً كتاب سوريون وعرب، يهدفون إِلى نشر ثقافة حرة ومنفتحة ومبتكرة، ومرتبطة بالعصر وتطلعات إِنسانه في الحرية والكرامة والإبداع. وبالتالي يعبر الكتاب من خلال المجلة وجوائزها ومشروعاتها الفكرية الأخرى عن المغامرة الفكرية والجمالية للسوريين ووجدانهم العميق وتطلعاتهم في الابداع والابتكار، بمكوناتهم الإثنية والدينية المختلفة، ومشاربهم المتعددة، وبارتباطهم العضوي بالثقافة العربية. وتستهدف جوائز المجلة، خصوصاً، الكشف عن الكتابةِ الجديدة والمبتكرة، وتسليط الضوء عليها والاحتفاء بها.

 القدس العربي ـ 2013-03-18

Facebook Twitter Email

الكاتب محرر

محرر

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة