112 views

بيان استنكار حول تصفية الطبيب محمد أبيض

الشهيد محمد ابيض

الشهيد محمد ابيض

فجعنا اليوم بنبأ استشهاد الطبيب “محمد أبيض” على يد مجموعات متطرّفة بعد أن اختطفته بتاريخ 2 أيلول 2013 من قرية “سجو” في ريف حلب ورمت جثّته في مساء ذات اليوم في بلدة “دير جمال” وقد ظهرت عليها آثار التعذيب.

الدكتور محمّد أبيض هو من أوائل ثوّار حلب الذين شاركوا في مظاهراتها ونشاطاتها الثوريّة السلميّة ومن ثمّ انتقل من مشفى الرازي -حيث بدأ اختصاص العظميّة- إلى المشافي الميدانيّة والحدوديّة ليتفرّغ لمعالجة الجرحى والمصابين من المدنيّين وعسكريّي الجيش الحر في مناطق حلب المحرّرة. وليساهم مع غيره من الأطباء في إنقاذ حياة المئات.

إننا الموقعين أدناه، إذ نعلم حجم التهديدات التي سبق أن تعرّض لها محمّد أبيض من قبل مجموعات متطرّفة بسبب أفكاره المختلفة، نؤكّد أن هذه الجريمة الشنعاء هي جزء من محاولات حثيثة وممنهجة من الجماعات المتطرّفة الدخيلة على مجتمعاتنا تجاه ناشطي الثورة الأوائل، في محاولة للانقلاب على مطالب ثورتنا المدنيّة في الحريّة والمساواة وبدولة ديمقراطيّة تعدّدية، وإقصاء أيّ فكر حرّ ومختلف بحيث أنّ سجون هذه الجماعات باتت تعجّ بمعتقلي الرأي وتراب أوطاننا صارت تختلط بدماء ثوّارنا من ضحاياهم. لذا فإننا نرى أنّ مواجهة ممارسات هذه المجموعات المتطرّفة الدخيلة صار جزءاً لا يتجزّأ من من مسيرة ثورتنا نحو الحريّة.

إننا كثوار ونشطاء مدنيين حريصين على مستقبل الثورة السوريّة، ندين هذه الانتهاكات الإنسانيّة التي باتت تُمارس باسم الثورة. وندعو جميع الكتائب المقاتلة من الجيش الحر بتحمّل مسؤوليّاتها في التصدّي لمحتلّي أرضنا من الجماعات المتطرّفة التي تمارس إرهاباً بحق المدنيين وناشطي الثورة وردعهم عن التدخّل في مسارات الثورة. كما نؤكد على ضرورة تحمّل التكتّلات والتجمعات المعارضة لمسؤولياتها في المناطق المحررة والمساهمة في إدارتها وفي تشكيل هيئات قضائية مدنيّة مستقلة تحقّق في الانتهاكات المذكورة. وذلك بعد أن تكرّرت حوادث الاختطاف والتصفية تجاه الناشطين بشكل لا يذكّرنا إلا بممارسات النظام القمعيّة. ونستغلّ هذا اليوم (المصادف لعيد ميلاد محمّد 4 أيلول 2013 ) لنقرأ للصلاة على روح فقيدنا. دون أن نملك سوى أن نزفّه شهيداً غالياً في يوم كان يفترض به أن نشاركه فرحة اتمامه الثامنة والعشرين من عمره.

(يمكن للمجموعات التي ترغب بالتوقيع على البيان أن توقّع ضمن “التعليقات” وسيتم إضافتها تباعاً .. كما يمكن للأشخاص أن يوقّعوا باسمائهم الكاملة ضمن التعليقات)

المجموعات الموقّعة

كش ملك

أحفاد الكواكبي

أيام الحرية

لجان التنسيق المحلية في المهجر

تجمع نبض

شاهد عيان حلب

منظمة الحراك السلمي السوري

أوكسجين/ مجلة الثورة في الزبداني

Humanity Movement to Protect Syrians – الحراك الإنساني لحماية السوريين

المجلس المحلي لمدينة الكسوة

صور الجولان

سوريا موجوعة

سردة و شردة

والله لنكيّف

الصطيويشن الميداني لمدينة حلب

كتيبة الشهيد عبد الله كعكة

شاهد عيان الرقة

مجموعة تحرير سوري

مكتب الرقة الإعلامي

أطباء تحت القسم

رؤية للتغيير

عدسة شاب حلبي

مجلس حي طريق الباب

المترجمون السوريون الأحرارت

جمع فناني ومبدعي سوريا من أجل الحرية

صفحة اخبار الثورة السورية في المناطق المعتم عليها إعلامياً

شباب من اجل الحرية احياء وسط حلب

مجلّة سنديان

تنسيقية التآخي

لهون وبس

جريدة حلب (المكتب الإعلامي لمجلس محافظة حلب)

جريدة بصمة حلب

صفحة السوريين في مصر

شبكة التضامن مع الثورة السورية

فريق التل الاخباري

حلب الآن

مغسل ومشحم حلب الدولي للدبابات

حركة الراية الحمراء في سوريا

بيت قامشلو للمجتمع المدني

شباب الكرد – القامشلي

نحو وطن عصري ديمقراطي علماني

Facebook Twitter Email

الكاتب محرر

محرر

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة